فصل: من الآية 1: 17 من سورة العلق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


597

سورة التين

آ‏:‏1 ‏{‏وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ‏}‏

قوله ‏"‏والزيتون‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏التين‏"‏، وليست الواو للقسم وإلا احتاج كلٌ من الاسمين إلى جواب‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏وَطُورِ سِينِينَ‏}‏

‏"‏سينين‏"‏‏:‏ مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ‏}

جواب القسم، الجار ‏"‏في أحسن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الإنسان‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ‏}

‏"‏أسفل‏"‏‏:‏ ظرف مكان منصوب، وهو في الأصل صفة لمكان محذوف أي‏:‏ مكانا أسفل، وجملة ‏"‏رددناه‏"‏ معطوفة على جواب القسم‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ‏}

جملة ‏"‏فلهم أجر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وعملوا‏"‏، ‏"‏غير‏"‏‏:‏ نعت‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ‏}

جملة ‏"‏فما يكذبك‏"‏ مستأنفة ، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏بعد‏"‏‏:‏ ظرف زمان مقطوع عن الإضافة، والأصل‏:‏ بعد ذِكْر الإنسان‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ‏}

الجملة مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس‏.‏

سورة العلق

آ‏:‏1 ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}

قوله ‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏ربك‏"‏، الجار ‏"‏باسم‏"‏متعلق بحال محذوفة أي‏:‏ اقرأ مفتتحًا باسم‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ‏}‏

جملة ‏"‏خلق‏"‏ بدل مِنْ ‏"‏خلق‏"‏ المتقدمة‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ‏}

الواو حالية، ‏"‏ربك الأكرم‏"‏‏:‏ مبتدأ وخبر‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ‏}

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت، الجار ‏"‏بالقلم‏"‏ متعلق بالفعل، والباء للاستعانة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ‏}

جملة ‏"‏علَّم‏"‏ بدل من المتقدمة‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى‏}

المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، وجملة ‏"‏استغنى‏"‏ مفعول ثان للرؤية القلبية، وتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل ولم يقل‏:‏ أن رأى نفسه‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى‏}

قوله ‏"‏الذي‏"‏‏:‏ موصول مفعول أول لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ بمعنى أخبرني، والمفعول الثاني دلَّ عليه جملة الاستفهام في الآية ‏(‏14‏)‏ التي هي مفعول الثالث‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏عَبْدًا إِذَا صَلَّى‏}

‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏ينهى‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى‏}

مفعول ‏"‏رأيت‏"‏ الأول ضمير يعود على ‏"‏الذي ينهى‏"‏ الواقع مفعولا لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ الثالثة، فقد حُذف الثاني من الأولى، والأول من الثالثة، والاثنان من الثانية، وذلك من باب الحذف للدلالة‏.‏ وجملة ‏"‏إن كان على الهدى‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه جملة المفعول الثاني الاستفهامية ‏"‏ألم يعلم بأن الله يرى‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى‏}

الباء زائدة للتوكيد، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ‏}‏

اللام الموطئة، و‏"‏نَسْفَعَنْ‏"‏ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون لا محل لها‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ‏}‏

‏"‏ناصية‏"‏ بدل‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ‏}‏

الجملة مستأنفة